الأحد، 29 أبريل 2018

اوقات الصلاة فاس

مواقيت الصلاة فاس


مواقيت الصلاة في فاس اليوم الفجر الظهر العصر المغرب العشاء .


الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

خريطة المدينة


معلومات عن المدينة


فاس هي مدينه في شمال المغرب الداخلي وعاصمه منطقه فاس-ميكناس الاداريه. وهي ثاني أو ثالث أكبر مدينه في المغرب بعد الدار البيضاء ، مع عدد سكانها 1,100,000 (2014). يقع الفاس في شمال شرق جبال أطلس ، ويقع علي مفترق الطرق في المدن الهامه في جميع المناطق ؛ 206 كيلومترا (128 مي) من طنجه إلى الشمال الغربي ، 246 كلم  من الدار البيضاء ، 169 كلم من الرباط إلى الغرب ، و 387 كيلومتر  من مراكش إلى الجنوب الغربي مما يؤدي إلى الطريق التجاري عبر الصحراء. وهي محاطه بالحدائق العالية ، وتخترق المدينة القديمة نهر فاس يتدفق من الغرب إلى الشرق.

تاسست فاس تحت حكم الادرييد خلال القرن الثامن والتاسع. وهي تتالف من مستوطنتين مستقلتين ومتنافستين. ان هجره 2000 أسره عربيه في أوائل القرن التاسع أعطت المدينة الوليدة طابعها العربي. وبعد سقوط سلاله ادرييد ، جاءت عده إمبراطوريات وذهبت إلى القرن الحادي عشر عندما كان السلطان يوسف بن تاشين المتحدة المستوطنتين وأعاده بناء المدينة ، التي أصبحت اليوم الفاس في بالي الربع. وببموجب القاعدة المعروفة ، اكتسبت المدينة سمعه المنحة الدينية والنشاط التجاري. وقد توسعت فاس خلال حكم الموكان وأصبحت أكبر مدينه في العالم خلال 1170-1180 بعدد السكان المقدر ب 200,000.

وقد وصلت فاس إلى ذروتها في عصر مارينيد ، واستعادت مركزها كعاصمه لها. وشيد العديد من المدارس الدينية والمساجد والزاوية وبوابات المدينة التي نجت حتى اليوم. وتعتبر هذه المباني السمات المميزة للأنماط المعمارية المغربية والمغاربية. وأسست السلاطين المارينين أيضا حي فاس جلم ، حيث أنشئت قصور وحدائق جديده. وخلال هذه الفترة ، نما السكان اليهود في المدينة أيضا ، حيث اجتذبت البسملة (الحي اليهودي) المهاجرين اليهود من مناطق أخرى في شمال افريقيا. وبعد الاطاحه بسلاله مارينيد ، انخفضت المدينة إلى حد كبير واستعيض عنها بمراكش للتاثير السياسي والثقافي ، ولكنها ظلت كعاصمه تحت السلطة الكهربائية والمغرب الحديث حتى 1912.

اوقات الصلاة فاس


واليوم ، تتكون المدينة إلى حد كبير من مدينتين قديمتين ، هما فاس البالي وفاس جلم ، والمنطقة الحضرية الحديثة من العاصمة الجديدة التي شيدت خلال الحقبة الاستعمارية الفرنسية. وقد أدرجت مدينه فاس كموقع للتراث العالمي ويعتقد انها واحده من أكبر مناطق المشاة الحضرية في العالم (المناطق الخالية من السيارات). لديها جامعه الكواواوين التي تاسست في 859 وأقدم جامعه تعمل باستمرار في العالم. كما ان لديها تنورات من القرن الحادي عشر ، واحده من أقدم المدابغ في العالم. وقد سميت المدينة ب "مكة المكرمة الغربية" و "أثينا الافريقيه" ، وهي لقب تشترك فيه مع السيريني في ليبيا. 

وفي كتاب اسفار ابن بطوطة ، يصف باتتوتا مدينه فاس. في بداية رحلته الاولي إلى مكة التحق بقافله في طريقها إلى مكة. أيضا في طرابلس في ليبيا حيث تزوج لأول مره. وقام ابن بطوطة برحلته مع زوجته ولكن في وقت لاحق من رحلته وانفصلت زوجته. باتتوتا في وقت لاحق في هذه الرحلة تزوجت أمراه أخرى. أمراه من فاس وقامت رحله أخرى إلى مكة المكرمة بين السنتين 1328 و 1330 باتتوتا بأخذ الجزء الجنوبي من شبه الجزيرة العربية وأجزاء من شرق افريقيا أيضا. = = = = = = الكلمة العربية ʾs تعني بيكاباكس ، التي تقول الأساطير ان إدريس الأول من المغرب استخدمها عندما خلق خطوط المدينة. كان واحده شيء ملحوظة ان [بيككاكس] كان مصنوعة من فضه وذهب.

فاس ، المغرب هي مدينه محاطه بالتلال المنخفضة تماما. وتضم المدينة القديمة أقدم مسجد في شمال افريقيا (قارايين). هذا المسجد هو مقعد الجامعة الاسلاميه الشهيرة وجامعه سيدي محمد بن عبد الله. القسم الجديد من مدينه فاس تاسست في القرن 13th من قبل المراسي. يحتوي هذا القسم علي القصر الملكي والمسجد الكبير المجاور. كما ان جنوب القصر الملكي هو الحي اليهودي. العديد من الصائغين اليهود ، والحرير ، والمجوهرات الذين عاشوا مره واحده من الذين هاجروا إلى هنا إلى إسرائيل بعد فتره وجيزة من تاسيس الدولة بعد الحرب الخارجية الثانية. السياحة هي صناعه رئيسيه في فاس. وسميت المدينة القديمة اليونسكو (موقع التراث العالمي) في 1981. كما يوجد في فاس مطار دولي. المنطقة التي تنتج فيها فاس الحبوب والفاصوليا والزيتون والعنب. كما تثار أيضا الأغنام والماعز والماشية
اوقات الصلاة فاس
4/ 5
بواسطة