الأحد، 29 أبريل 2018

اوقات الصلاة وجدة


مواقيت الصلاة في وجدة اليوم الفجر الظهر العصر المغرب العشاء .


الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء



خريطة المدينة


معلومات عن المدينة

 هي عاصمه المنطقة الشرقية من شرق المغرب. وهو يقع علي بعد حوالي 15 كيلومترا غرب الحدود الجزائرية وحوالي 55 كيلومترا (34 ميلا) جنوب البحر الأبيض المتوسط.

وهناك بعض الادله علي وجود تسويه خلال الاحتلال الروماني ، الذي يبدو انه كان تحت سيطرة البربر بدلا من الرومان.

تاسست المدينة في 994 بواسطة زيره بن عطية ، الرئيس البربري لقبيله زناتا المغربية. وكان زيري ، مع قبيلته ، مخولا لاحتلال منطقه فاس ، ولكن الشعور بعدم الأمان في تلك المنطقة وتلك البلدة ، والراغبين في ان تكون أقرب إلى الوطن المغرب الوسطي من قبيلته ، انتقل إلى واجدا ، وركب هناك حاميه وممتلكاته ، وتعيين واحد من أقاربه كحاكم. وفي منتصف القرن الحادي عشر ، قيل ان ربعا جديدا بجدار قد أضيف إلى النواة البدائية. واحتل يوسف بن تاشين المدينة في 1079 ، وفي القرن المقبل ، أصبح تحت سيطرة السيد المعتصم ، وأصلحت تحصيناته وعززت تحت اشراف الخليفة محمد الناصر.

وفي منتصف القرن الحادي عشر ، اكتسبت الرابطة مكانه بارزه من خلال موقعها الاستراتيجي علي الطريق الشرقي من سيجلماس. وطوال تاريخ سلالات الغرب الإسلامي ، لعبت الرابطة دورا استراتيجيا هاما بين المريدين ، استقروا في فاس ، في هذه الحالة كقاعده خلفيه في صراعهم مع العبد الوديع لمملكه تلمسس.

اوقات الصلاة وجدة وقد أعيد بناء المدينة في القرن الثالث عشر بواسطة سلطان أبو يوسف يعقوب. وقد واجهت المدينة صعوبة كبيره في صنع السلام مع جيرانها في الشرق ، وفي بعض الأحيان في الغرب ، بسبب موقفها فيما يتعلق بالمصادمات بين سلاله السعدي والعثمانيين في الجزائر العاصمة. وقد تمزقت بين حكام الفاس والتجمع المتنازع عليه ، ومنذ القرن السادس عشر ، طعنت فيها سلاله العوايت وحكام الجزائر العاصمة. في 1692 ، سلطان إسماعيل [الذي ؟] قاد في الأتراك ، الذين أقاموا هيمنتهم علي الجزائر. وسقطت الرابطة مره أخرى تحت الحكم التركي في القرن التالي لبضعة أسابيع.

احتلت الفرنسية في 1844 ومره أخرى في 1859. إلى الغرب من المدينة الموقعة من المعركة [أسلي] في 1844. وفي 1907 و 1908 قام الجنرال بوجغو والماريشال ليبتي باعاده الاحتلال واستخدما كقاعده عسكريه فرنسية للسيطرة علي شرق المغرب. مدينه حديثه يدين كثير من شكله حاليه إلى الفرنسية, يطور هو علي طول الطرق يبني في ذلك وقت.

وقد وقعت اعمال الشغب المناهضة لليهود 1948 في القدس وفي المدينة . وتدفق الحشد ، الذي أشعله حادث بسيط ، إلى الحي اليهودي. وفي الساعات الثلاث التي انقضت قبل ان يتمكن الجيش من السيطرة علي الغوغاء ، قتل خمسه أشخاص (من بينهم شخص فرنسي) ، وأصيب ثلاثون بجروح خطيره ، ونهبت المتاجر والمنازل.

والحدود المغربية مع الجزائر هي الشرق الأوسط من اوغدا ؛ علي الجانب الآخر من الحدود هي مدينه المغرب الجزائرية. وقد أغلقت الحدود منذ 1994.
اوقات الصلاة وجدة
4/ 5
بواسطة