الأحد، 29 أبريل 2018

اوقات الصلاة طنجة

توقيت الصلاة طنجة


مواقيت الصلاة في طنجة اليوم الفجر الظهر العصر المغرب العشاء .


الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

خريطة المدينة


معلومات عن المدينة



طنجه هي مدينه رئيسيه في شمال غرب المغرب. وهو يقع علي ساحل المغرب العربي عند المدخل الغربي لمضيق جبل طارق ، حيث يلتقي البحر الأبيض المتوسط بالمحيط الأطلسي قباله كيب سبارتيل. والبلدة هي عاصمه منطقه طنجه-تيوان-الحسيمه ، فضلا عن محافظه طنجه-اله في المغرب .

العديد من الحضارات والثقافات أثرت علي تاريخ طنجه بدءا من قبل القرن الخامس قبل الميلاد. وبين الفترة التي كانت فيها المدينة البربرية الاستراتيجية ثم مركزا للتجارة الفينيقية إلى حقبه الاستقلال حول الخمسينات ، كانت طنجه همزه وصل بالنسبة للعديد من الثقافات. وفي 1923 ، اعتبرت السلطات الاستعمارية الاجنبيه مركزا دوليا ، وأصبحت مقصدا للعديد من الدبلوماسيين والجواسيس والكتاب ورجال الاعمال الأوروبيين والأمريكيين.


اوقات الصلاة طنجة اليوم


وتشهد المدينة حاليا تطورا وتحديثا سريعين. وتشمل المشاريع مشاريع سياحية جديده علي طول الخليج ، وهي منطقه تجاريه حديثه تسمي مركز مدينه طنجه ، ومحطه جديده للمطار ، وملعب جديد لكره القدم. ومن المقرر أيضا ان يستفيد اقتصاد طنجه بشكل كبير من ميناء طنجه الجديد المتوسطي

ويقال ان اسم المدينة ياتي من تيليس ، ابنه أطلس ، المؤيد الأسطوري للسماء. ومع ذلك ، فانه من المرجح ان تستمد من الكلمة السامية تيجيسس ، وهذا يعني "هاربور ".  ويشار إلى طنجه أيضا باسم بوغاز أو الملقب ب "عروس الشمال " من قبل المغاربة و "باب افريقيا " لموقعها الخاص في ذروه القارة.

وعزا اليونانيون إنشاء المدينة إلى الشقائق العملاقة ، التي تمت الاشاره إلى قبرها وهيكلها العظمي في المنطقة المجاورة ، ودعاوا السيد سيفاياكس ابن هرقل من قبل أرمله انتايوس. وتعتبر كهوف هرقل ، التي تبعد بضعة كيلومترات عن المدينة ، من المعالم السياحية الرئيسية. ويعتقد ان هرقل ينام هناك قبل محاولة واحده من اثني عشر له اللبونة.

وجاءت المدينة التجارية من تينغي (السيد المسيح γγςفي اليونانية القديمة) تحت الحكم الروماني خلال القرن 2 قبل الميلاد (146 قبل الميلاد). وكان الحكم الذاتي في البداية ، ومن ثم ، في ظل اوغسطس ، أصبحت مستعمره (كولونيا جوليا ، تحت كلوديوس) وعاصمه موريتانيا تيتينانا من الكنيسة (منذ 38 قبل الميلاد). كان مسرحا القديس مارسيلوس من طنجه. وكان تيتنج المدينة الرومانية الرئيسية في موريانيا تيتينانا في القرن الرابع وتمتعت بتنمية ضخمه واهميه. في القرن الخامس ، غزا المخربون واحتلوا "تينغي " ، ومن هنا اجتاحت المغرب العربي.

وبعد قرن من الزمان (بين 534 و 682) ، سقطت طنجه في الامبراطوريه البيزنطية ، قبل ان تدخل تحت سيطرة الخلافة الامويه في 702. ونظرا لماضيها المسيحي ، فانه لا يزال الراي الفخري للكنيسة الكاثوليكية الرومانية. 



توقيت الصلاة طنجة


وعندما بدا البرتغاليون ، مدفوعين إلى حد كبير بالحماس الديني ، توسعهم الاستعماري باتخاذ سبته في الفترة 1415 ، كانت طنجه دائما هدفا أساسيا. ولم يتمكنوا من الاستيلاء علي المدينة في 1437 ولكنهم احتلواها أخيرا في 1471 (انظر قائمه الرؤساء المستعمرين في طنجه). وقد تم العثور علي خطه جزئيه من القصبة الاصليه (العربية: قلب) في الفترة من 2009 إلى 12 في وثيقة برتغالية محفوظه الآن في المحفوظات العسكرية للسويد في ستوكهولم (كريغساركيفيت/ريكساركيفيت).

واستمرت القاعدة البرتغالية حتى 1662 ، عندما أعطيت للملك البريطاني شارل الثاني كجزء من المهر الذي قدمته البرتغالية البريطانية كاترين من براجانزا ، وأصبحت الانكليزيه طنجه. [6] اعطي اللغة الانجليزيه المدينة حاميه وميثاق اي جعل هو يتساوى إلى مدائن انجليزيه. الإنجليز خططوا لتحسين المرفا ببناء المول وبوجود مرفا محسن ، كانت المدينة ستضطلع بنفس الدور الذي قام به جبل طارق فيما بعد في استراتيجية البحرية البريطانية. الخلد التكلفة £340,000 ووصلت إلى 1,436 قدم (438 m) طويلة ، قبل ان تنفجر خلال الاجلاء.

ولم تنجح محاولة السلطان مولاي إسماعيل من المغرب للاستيلاء علي المدينة في 1679 ؛ ولكن الحصار الخانق الذي قام به السيد جيش الريف أجبر الإنجليز علي الانسحاب في نهاية المطاف. ودمرت اللغة الانكليزيه المدينة ومرافقها المرفئية قبل مغادرتها في 1684. وفي اطار مولاي إسماعيل ، أعيد بناء المدينة إلى حد ما ، ولكنها انخفضت تدريجيا إلى ان بلغ عدد السكان ما لا يزيد علي 5,000 ، بحلول 1810.

وقد خصصت الولايات المتحدة أول قنصليه لها في طنجه خلال أداره جورج واشنطن. 8 في 1821 ، أصبح البناء القانوني في طنجه أول قطعه من الممتلكات التي حصلت عليها الحكومة الامريكيه في الخارج--هديه إلى الولايات المتحدة من سلطان مولاي سليمان. وفي 1828 ، حاصرت بريطانيا العظمي الميناء انتقاما منها للقرصنة. [9] وقد قصفت من قبل الأمير الفرنسي في جونفيل في 1844.

عاش البطل الثوري الإيطالي جيوسيبي غاريبالدي في المنفي في طنجه في أواخر 1849 والنصف الأول من 1850 ، بعد سقوط الجمهورية الرومانية الثورية.


وقد جعل موقع طنجه الجغرافي مركزا للتنافس الدبلوماسي والتجاري الأوروبي في المغرب في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرون العشرين. 10 بافتتاح القرن العشرين ، كان عدد سكانها حوالي 40,000 ، بما في ذلك 20,000 مسلمين ، 10,000 اليهود والأوروبيين 9,000 (منهم 7,500 الاسبانيه). وكانت المدينة تاتي بشكل متزايد تحت تاثير الفرنسية ، وكان هنا في 1905 ان كايزر فيلهلم الثاني اثار أزمه دوليه كادت ان تؤدي إلى الحرب بين بلاده وفرنسا بالإفصاح عن نفسه لصالح استمرار استقلال المغرب ، مع العين للحصول علي مستقبلها من قبل الامبراطوريه المانيه.


وفي 1912 ، تم تقسيم المغرب بصوره فعاله بين فرنسا واسبانيا ، واحتلت هذه الاخيره اقصي الشمال والجنوب البعيد ، بينما أعلنت فرنسا عن الوصاية علي الجزء المتبقي من البلد. وقد نفي السلطان الأخير للمغرب المستقل ، مولاي حفيظ ، إلى قصر السلطنة في طنجه كاسبه بعد ان تخلي عنه بالقوة لصالح شقيقه مولاي يوسف.




اوقات الصلاة طنجة
4/ 5
بواسطة